العراق الجميل موسوعة تركمان العراق

شواهد على تركمانية كركوك

                      

العميد المتقاعد

ياوز نورالدين صابر اغا اوغلو

 

 

هذه بعض الشواهد اقدمها الى القارئ العزيز تثبت تركمانية مدينة كركوك بعد ان كثرت  اقاويل وافتراءات تحاول اثبات عكس ذلك ، مدعية بأن مدينة كركوك غير تركمانية .فلو كان للاحجار لسان وللمقابر صيحة لصاحت ان مدينة كركوك تركمانية منذ الازل حيث ان جميع الاثار من الابنية والمحلات والحارات والشوارع اضافة الى الحياة العامة اليومية تثبت ذلك.

احاول في مقالتي هذه القاء الضوء على ذلك اضافة الى شواهد تاريخية  تثبت ذلك بدءا من انسحاب قوات الدولة العثمانية والى يومنا هذا .

1- الشاهد الاول: اشتراك وزير تركماني في اول وزارة عراقية دليل على اهمية ونسبة التركمان في العراق انذاك .

أ‌-تشكلت الحكومة العراقية المؤقتة في 12 صفر 1339 المصادف 25 تشرين الاول 1920 ووجه المندوب السامي البريطاني السير بيرسي كوكس الى السيد عبد الرحمن الكيلاني نقيب اشراف بغداد الكتاب الآتي لتشكيل الوزارة العراقية الأولى :

 

دائرة المندوب السامي – بغداد التاريخ 25 تشرين الاول 1920

صاحب السمو نقيب بغداد

يا صاحب السمو، عملا برغبة صاحب الجلالة في اقامة حكومة وطنية في العراق ولضمان مشاركة اهل البلاد في هذه الاونة في تسيير ..الخ وبالنظر لما تملكونه سموكم من تأثير عظيم واحترام بين جميع الطبقات والهيئات الاجتماعية يؤهلكم بصورة واضحة لمنصب الرئيس الاعلى لمجلس كهذا ...الخ.

ب- فتشكلت الوزارة العراقية الاولى وكما يلي:-

اولا: السيد عبد الرحمن الكيلاني نقيب اشراف بغداد رئيسا لمجلس الوزراء.

ثانيا: السيد طالب النقيب وزيرا للداخلية.

ثالثا: السيد حسن الباجه جى وزيرا للعدلية.

رابعا: السيد جعفر العسكري وزيرا للدفاع الوطني.

خامسا:السيد عزت باشا الكركوكلي وزيرا للمعارف والصحة.

سادسا: السيد ساسون حسقيل وزيرا للمالية.

سابعا: السيد مصطفى الالوسي وزيرا لللاوقاف .

ثامنا: السيد عبد اللطيف المنديل وزيرا للتجارة.

تاسعا: السيد محمد علي فاضل للنافعة وجعل عنوان الوزارة فيما بعد وزارة الاشغال والمواصلات.

وفي 29 كانون الثاني 1921 تسلم السيد عزت باشا الكركوكلي منصب وزارة النافعة وقد اراد السير بيرسي كوكس ان يحذو في العراق حذو الحكام البريطانيين في المستعمرات فعين بعض المنتمين الى البيوت والاسر المعروفة وزراء بلا مناصب وكان هؤلاء ممن تغرس السامي فيهم الفائدة المتوخاة لتنفيذ سياسته وهم :

عاشرا : السيد حمدي باشا بابان.

حادي عشر: السيد عبد الجبار الخياط.

ثاني عشر:السيد عبد الغني كبه.

ثالث عشر: السيد عبد الغني الشاوي.

ويلاحظ: هنا ان اسناد وزارة الى مواطن تركماني يدل على اهمية التركمان في العراق ونسبة تعدادهم انذاك ولم يكن من قبيل الصدفة حيث انهم يشكلون القومية الثالثة وهم الغالبية العظمى في مدينة كركوك واطرافها وفي المناطق التركمانية الاخرى في مثل اربيل والموصل وديالى ويلاحظ عدم وجود وزير كردي في المناصب الوزارية الاصلية اعلاه.

2- الشاهد الثاني : (تتويج الملك فيصل الاول )

قرر مجلس الوزراء في جلسته يوم 11 تموز 1921 وبالاجماع مناداة سمو الامير فيصل ملكا على العراق، ولكنه تقرر فيما بعد اجراء تسجيل آراء الأهليين وتشكلت لجان توفد الى كل لواء للاشراف على عملية التسجيل.

أ‌- صوتت جميع الالوية لصالح فيصل الا  لواء كركوك ولواء السليمانية. فكان التركمان قد طلبوا ان ينصب امير من آل عثمان ملكا على العراق وهذا يدل على نسبة التركمان في لواء كركوك ومدى تأثيرهم على نتيجة الاستفتاء.

اما سكان لواء السليمانية فلم يشتركوا في التصويت حيث كان الانكليز قد وعدوهم سرا بالاستقلال .ويقال ان كره المغفور له فيصل الاول للتركمان قد بدأ منذ ذلك وظهر جليا فيما بعد في العهد الملكي.

ب‌- في يوم 23 اب 1921 اقيم حفل تتويج للملك في ساحة برج الساعة ببغداد وقد حضرها ممثلون عن جميع الالوية عدا لواءي كركوك والسليمانية (1).

ج- واثر ذلك عين في لواء كركوك متصرف من اهلها وهو السيد فتاح بك وهو تركماني ترضية لاهلها (2).

3- الشاهد الثالث: (معركة ارمني دعواسى ) معركة مع الجيش الليفي. وهي معركة دارت رحاها بين اهل المدينة التركمان والجيش الليفي وقد سميت سهوا بـ(معركة مع الارمن) وكان الانكليز يساندون الجيش الليفي  بالمعدات والمال وبالاسلحة لغايات خاصة بهم ومعروفة بالنسبة للعراقيين.

1- تاريخ الوزارات العراقية المجلد الاول ص 65 المؤرخ عبد الرزاق الحسيني .

2- تاريخ الوزارات العراقية المجلد الاول ص 28 المؤرخ عبد الرزاق الحسيني .

ففي يوم 4 ايار 1924 نزلت ثلة من الجيش الليفي الى مدينة كركوك تبتاع حاجة لها في اسواق كركوك حيث اختصم افرادها مع الاهلين في السوق، فأدى ذلك الى جرح احد افرادها مما ادى ايضا الى نزول قوات الليفي الى المدينة يحملون ادوات واسلحة الموت والقتال واشتبكوا مع اهالي المدينة من التركمان وقد قتل وجرح عدد كبير من اهالي المدينة  اضافة الى شرطيين كانا قد حاولا الفصل بين الجانبين فعمد مدير الشرطة وهو مراد مبارك (رحمه الله)  الى منع الشرطة من الخروج من ثكناتها ، فقتل من قتل وجرح من جرح وقارب عدد الاصابات المائتين (3).

    واثر ذلك عزل متصرف كركوك فتاح بك من منصبه وعين مكانه رئيس البلدية انذاك السيد عبدالمجيد اليعقوبي وهو تركماني ايضا حيث تعهد بتهدئة المدينة لكونه تركمانيا يؤثر على ابناء المدينة واعتقل عددا كبيرا من وجهاء المدينة من التركمان ومن بيـــــــــهم حسين بك النفطجي وسليمان بك درويش وخير الله حسن افندي.وقد بعث المعتمد السامي البريطاني في كركوك الى السيد عبد الله الصافي وهو شقيق المتصرف الجديد عبد اليعقوبي بمبلغ 200.000 روبيه لصرفها على المنكوبين.  لقد كان جميع الشهداء والجرحى والموقوفين من التركمان أليس ذلك يدل على تركمانية المدينة؟

ان القارئ الكريم لو تجول في مدينة كركوك يلاحظ ان المدينة تركمانية صرفة بالرغم من قيام صدام حسين وازلامه مدة اكثر من خمس وثلاثين سنة بتعريضها وتعريض اهل المدينة الاصليين الى انواع شتى من صفوف التعذيب والتهجير القسري والاعدامات. واول ما سيلاحظه الغريب ان غالبية اهل المدينة يتكلمون اللغة التركمانية في البيت والسوق والمدرسة وفي الشارع ويلاحظ ايضا ان اسماء اكثر مرافق المدينة تركمانية فمثلا ان جميع المساجد والحسينيات والمحلات والمقاهي والحمامات والأضرحة والمقابر والانهار والتلال اضافة الى  اسماء الاقضية والنواحي والقرى تحمل اسماء تركمانية محلية .

نلاحظ من بعد حكم صدام حسين ان هنالك جهود جبارة لتغيير المعالم والاسماء في المدينة وطمس تاريخها بتشويهها اليوم لكن سوف تظل كركوك الصامدة صامدة امام هذه التيارات وكنا نود من هؤلاء  لو مدوا معنا جذور الصداقة والاخاء والمودة بدلا من التناحر والتنافر كان ذلك خيرا لنا ولهم ، لان قدرنا وقدرهم مرتبطان كل بالاخر.

1- اسماء في مدينة كركوك شواهد على تركمانيتها :-

اسماء الاحياء والمحلات: صارى كهية- بكلر- القلعة وفيها محلة احمد اغا ومحلة زندان محلة اغالق – محلة ميدان – الماس- بيريادى- اوجى- بولاغ – قوريه- جقور- مصلى – شورجه- تسين- جرت ميدانى- طريق بغداد- دبه خانه- يوخارى زيوه- عرب محله سى- احياء كثيرة استحدثت في عهد صدام سكانها خليط بين التركمان والعرب ،اما احياء الشورجه والاسكان وغيرها فهي احياء استحدثت بعد ثورة 1958 للوافدين الجدد .

2- الجوامع والحسينيات: وجميعها مشيدة من قبل التركمان مثل جوامع ملا جعفر ملا عبود ملا توفيق مفتى اوغلو نفطجى خلفه كريم ابراهيم بك نقشلى مناره نعمان جامعي طارق صراف امير المؤمنين صبرية حاج هادي نعمان جامعي سيد نجيب تكية وجامعي خضراء جامعي ارسلان ملا قاوون شيخ حسام الدين ملا عابد مصلى ملا عثمان جلالي حسينية خزعل حسينية مصلى حسينية تسعين جامع النور هرمزلي جامعي ملا سعيد حجي محمد جامجى ملا احمد صالحي نائب اوغلو كوله من باش كه سوك ابو علوك ملا عزيز قادر علاو اولوجامع ابراهيم باشا رضا بيرقدار شيخ جكرى هندي جامعي فضولي احمد باشا اليعقوبي جامع عريان جامع حسن مكي الاحمدي .

3-الحمامات: علي بك – جوت حمام- شور حمام – ده ده حمدي- حجي باقي- بيريادي- طوقاط حمامى- عزيز افندي – شفاء- حسن حمامى- قلعة حمامي.

ابواب القلعة : يدى قزلار- طوب قابى- حلوه جلر- نار دوانلى قابى.

المقاهي : احمد اغا- جوت قهوة- جرت ميدانى –عباس –محمد جاسم- اصلان يواس- عاشور- سيد وهاب- اسطه سعدى- بشكتاش- شيج جرجيس- ينكى احمد اغا- بيات - قره – برناو- التون كوبرى- نانقشلى مناره- محي الدين – رشه كوله رضا- مجيدية- صولو قهوه- محمد علي مختار- داى نوري قوير قزان- حبيب عباس- داى جليل توفيق- اصغر .

الخانات: قاضي خانى- خورمه- كروانجى خانى- يوسف اغا- صلاح الدين كومور خانى- يوغورت خانى- جوقور خانى- قادر خانى.

التلال المحيطة بكركوك: تعليم تبه – صارى كهية- جلو تبه- قره تبه- دبك تبه- قوش تبه- كوك تبه- اوجاع تبه- اوج تبه- قلعة تبه- قوله تبه- يورغان تبه- وكاشه تبه .

 الاضرحة والائمة والمقابر: يدى قيزلار- قيز مظلوم- امام خولان- سيد نوري- سيد علاوي كوزلى بابا- يل امامى- دانيال بيغمبر- ابو علوك- سيد قزى- شهيدلر- مصلى تربه لغى- تعلم تبه- امام احمد- شيخ زم زيم- بابا كوركور- امام زين العابدين- امام قاسم – نفطجى لر- جلالي لر- تكريتلى لر- بى بى خاتون- امام اسماعيل- امام رضا – امام علي- كوك كومبت- نبي دانيال-

الابنية التاريخية: القشلة – المتصرفية- اسكى بلدية- خسته خانه- اضافة الى الخانات المذكورة اعلاه.

الاسواق: قوريه – قيصري- قارشى يخه- بلانجى لار- حلوه جى لر- دنك جىلر- زور ناجى لار- عربانجى لار- التون جلار- داميرجى لر- قزانجى لار- بامبوغجىلار.

 القرى والنواحي والاقضية التابعة لكركوك: طوز خورماتو تازه خورماتو -كفري -طاووق -تسين -علي سراي -كومبتلر -تلاكلان -ليلان -يحياوه -يايجى -باره باره -افتخار -ترجيل - تركشكان -يايجى - بشير - تسين -سليمان بك -ينجيكه - خاصه دارلي -امرلى - جارداخلى - طوبزاوه قره تبه -التون كوبرى.

الطواحين (داكرمانلار): كوشكلى – طوران- جينلر ساكن- قرمزى- جيملر-بولانجى- نفط خانه- ابراهيم باشا- اورطه.

 الكنائس واماكن العبادة: خاصه صو- اق صو- طاووق صو- صوناكولى- كهريزلر- التون كوبرى شاطى- كورد ه ره- طاووق كوبرورسى- التون كوبرى – اق صو كوبرى- طاش كوبرى.

 البساتين (باغ وبوستانلار): كاورباغى – فرهاد باغى- حجى حجيل باغى- مينين باغى- بدري باغى- طوبزاوه باغى- اغا باغى- شيخ باغ- نصر فهمي اغا.

مختارو المحلات: لقد كان جميع مختاري المحلات والاحياء في كركوك والاقضية والنواحي والقرى التابعة للواء كركوك من التركمان تقريبا ولم يكن يجوز تعين غريب في المحلة او الحي مختارا وكان عادة يختار من العوائل ذات السمعة الجيدة وكانوا يتوارثون الوظيفة على الاكثر.

رؤساء البلديات في مدينة كركوك واسماؤهم : غير خاف ان منصب رئيس البلدية مدير البلدية كما يسمى اليوم كان مهما وكان يعد الموظف الثاني في اللواء او كان من المتعارف ان يعين من اهل المدينة نفسها ويمثل سكان المدينة وادناه اسماء رؤساء البلدية في كركوك منذ سنة 1875 ولغاية 1975 تقريبا وقومياتهم واما بعد ذلك التاريخ فهي بداية فترة التعريب التي طبقها صدام حسين وازلامه فلا حاجة الى ذكر اسمائهم وهم جميعا من الوافدين وارجو ملاحظة عدد رؤساء البلدية من التركمان في تلك الفترة:

عمر اغا بن محمد سعيد اغا من 1875 الى 1900 تركماني وهو الجد الاكبر لكاتب المقال ومن عائلة اغا اوغلو ، حجي علي قيدار1900الى 1910تركماني من عائلة قيردار ، بهاء الدين افندي الهرمزي من 1910 الى 1920تركماني من عائلة الهرمزي ، عبد المجيد اليعقوبي من 1920 الى 1924 تركماني من عائلة اليعقوبي، الحاج باقي اغا كدك تركماني من عائلة كدك، عبد الرحمن بكر تركماني، حبيب الطالباني كردي من عائلة الطالباني،  شامل اليعقوبي تركماني من عائلة اليعقوبي، فاضل الطالباني كردي من عائلة الطالباني ، نور الدين الواعظ تركماني،  معروف البرزنجى كردي ، حسام الدين الصالحي تركماني ، مظهر التكريتي عربي ، ناظم الصالحي تركماني من عائلة الصالحي ، ابراهيم محمد محمود           تركماني ، قيصر فاتح تركماني، محمد حسين تقي تركماني الاصل من تلعفر، قيصر فاتح تركماني للمرة الثانية ، عبد الرحمن ارسلان تركماني من عائلة ارسلان

المجموع 15 تركمانيا 3 كرديا 1 عربي.